05‏/05‏/2009

لكي تبدين أجمل في المناسبات


أ. فاديا عبدالله

لاشك أن أول ما تفكرين به عندما يقوم أحد بدعوتك إلى مناسبة معينة كيف ستبدين جميلة ومتألقة..

لن يقف تفكيرك عند الفستان الذي ستختارينه أو لون الحقيبة التي ستحملينها، لأنك تأملين أن تشرقي بوجهك وبشرتك لتكوني متألقة ومميزة.

بشرة مشرقة:

إن كانت لديك فكرة مسبقة عن المناسبة التي ستحضرينها، يمكنك وضع قناع مناسب لبشرتك قبل الموعد بوقت كافٍ.. مع أخذ قسط وافر من الراحة والنوم.. وعند الاستعداد للذهاب إلى السهرة ابدئي بتنظيف البشرة بلوسيون يتناسب مع نوعها، إذا كانت بشرتك من النوع الجاف ضعي لمسة من كريم مرطب وابسطيها، ثم ضعي لمسة من كريم أساس على الخدين والأنف والجبهة والذقن، ثم ابسطي الكريم بواسطة إسفنجة خاصة مبللة بالماء ومعصورة، ثم ضعي لمسة من بودرة شفافة بواسطة فرشاة كبيرة، بعد ذلك ضعي لمسة من أحمر الخدود، وابدئي من عظمة الخد متجهة إلى أعلى، واللون الوردي بدرجاته يكسبك الإشراق والحيوية.

عيون المها:

إن كنت تريدين أن تضفي على عينيك الجمال والاتساع ضعي الظل الذهبي على كامل الجفن المتحرك ثم ارسمي فوق الرموش العليا من عند الزاوية الداخلية للعينين خطاً دقيقاً بالقلم الأسود، ليصبح أكثر عرضاً كلما اتجهت نحو زاوية العين الخارجية وعند نهايتها ارفعي الخط الأسود قليلاً إلى أعلى ثم ارسمي زاوية على شكل سبعة، ومدي اللون وصولاً للخط الفاصل بين الجفن المتحرك والجفن الثابت ثم وزعي اللون الأسود بواسطة الفرشاة جيداً من عند الزاوية الخارجية وصولاً للخط الفاصل بين الجفن المتحرك والجفن الثابت.

ضعي قليلاً من اللون الذهبي تحت عظمة الحاجب لإبراز عينيك.

ارسمي خطاً بارزاً تحت الرموش السفلى من عند الزاوية الداخلية لعينيك ومتصلاً بالكحل الأعلى باللون الأسود, ومدي اللون خارج حدود العين مع ترك الخط مفتوحاً عند نهاية الزاوية الخارجية للعينين وغير متصل وتمويه اللون بالفرشاة وتوزيعه بنعومة مع تكحيل داخل العينين بالكحل الأسود، وتوزيع ظل باللون الأبيض بين الخط الفاصل للكحل عند نهاية الزاوية الخارجية لاتساع العينين، كلمسة أخيرة ارسمي خطاً بالكحل السائل فوق الرموش العليا لإبراز قوة اللون الأسود..

كثفي الرموش العليا والسفلى باستخدام الماسكارا.

الشفاه القرمزية:

أكثر ما يناسب المساء والسهرة ألوان أحمر الشفاه المشتقة من اللون القرمزي مع إضافة لمسة ذهبية أو نحاسية، لذلك ابدئي أولاً بتحديد الشفاه بقلم خاص من نفس لون الأحمر، واملئي الفراغ الداخلي باللون المطلوب، ثم ضعي طبقة من البودرة الخفيفة ثم اطلي الشفاه مرة أخرى.

الأناقة في تسريحتك:

تعتبر تسريحة الشنيون من أفضل التسريحات التي تلائم المناسبات والسهرات لأنها تكسب صاحبتها الأناقة وتفسح مجالاً واسعاً ليظهر جمال الوجه بشكل واضح.. كما تلعب الإكسسوارات؛ كالحلق والطوق دوراً مهماً مع هذه التسريحة إذ يظهر جمالها وبريقها حيث لا تخفيه خصلات الشعر المتناثرة.

صيف بلا عرق

أ/ رحمة عبد الله


مع حلول فصل الصيف تتجدد شكوى الكثيرين ـ لا سيما النساء ـ من زيادة إفراز العرق، وخصوصاً في منطقة الكفين والقدمين وتحت الإبط مما يسبب لهن بعض الحـرج.

ويرى المختصون أنه على الرغم من أهمية إخراج الجسم للعرق الذي يساعد في ترطيب الجسم وتحمل حرارة الجو والتخلص من بعض السموم والأملاح إلا أن زيادة إفراز العرق بصورة مبالغ فيها لها أضرار على الجلد، فيبدو رقيقاً للغاية، وهو ما يعرضه للإصابة بالتلوث والفطريات والبكتيريا،الأمر الذي يشكل أحد معوقات العمل وخصوصاً للقائمين بالأعمال الكتابية.

حول أساليب العلاج الموضعي لزيادة إفراز العرق توصلت إحدى الدراسات إلى أن حقن أماكن العرق بمادة (البوتكس) حقناً موضعياً يؤدي إلى توقف إفراز العرق في هذه الأماكن لمدة محددة قد تصل إلى العام تقريباً.

* الاستحمام يومياً بالماء الدافئ والصابون .

* إذا كنت ممن يفضلن البخور على العطور فضعي قطرة من دهن العود تحت كل إبط تكفيك لمدة يومين.

* استعملي البخور وجسدك ما زال ندياً وشعرك ما زال مبللاً؛ لكي تعلق بك رائحة العود، وعندما تطلقين البخور في غرفة النوم افتحي الدواليب وأغلقي باب الغرفة، حتى تعلق رائحة البخور في الفساتين والشراشف.

* إذا لم يتوافر لديك البخور استخدمي ماء التواليت أو العطر الخفيف، ويمكنك تدليك جسمك بعد الحمام بقطعة مغموسة بماء الكلونيا فهذا يعدل حرارة جسمك ويقيكِ من ضرر الانتقال من جو الحمام إلى الجو الخارجي. غير أنه في حالة ظهور الالتهابات الجلدية تجنبي استعمال العطور أو مزيلات العرق واستشيري الطبيب .

* اعلمي أن البشرة الجافة تمتص الزيوت الموجودة بالعطور؛ لذلك تذهب رائحة العطر بسرعة. أما البشرة الدهنية فهي أكثر احتفاظاً برائحة العطر.

* الفتيات صغيرات السن يناسبهن العطر المصنوع من الزهور، أما النساء الأكبر سناً فيناسبهن العطر الأثقل والأقوى.

* تجنبي وضع العطور بعد تناول الأطعمة الحارة مثل البصل والثوم والسمك والكاري وغيرها؛ فمثل هذه الأطعمة تصل إلى البشرة وتؤثر على رائحة العطر .

* لا تضعي العطور وأنت متوترة أو في حالة نفسية سيئة؛ ففي هذه الحالة تؤثر العطور بشكل مباشر على الأعصاب ذات الصلة بحاسة الشم.

* تجنبي وضع المساحيق والكريمات بكثرة حتى لا تنغلق مسام البشرة، وهو ما يمنع خروج العرق فتتكون البثور والحبيبات .

* تجنبي تناول الأطعمة الدسمة فهي تزيد من شعورك بحرارة الجو فضلاً عن تأثيرها الضار على الجلد، لا سيما بشرة الوجه .

* إذا كان شعرك طويلاً فارفعيه لأعلى حتى لا تشعري بالحر، ومن ثم تقل نسبة العرق.

* يجب مراعاة ألا يؤدي وضع الطيب والعطور إلى ظهور الرائحة عند خروج المرأة من بيتها بحيث يشمها الرجال الأجانب؛ لحرمة ذلك وشدة الوعيد عليه.