18‏/11‏/2009

ستة أشياء اعملها دائماً

ستة أشياء اعملها دائماً

  1. اكتب قائمة بما تريد تنفيذه.
  2. وحدد الأهم فالمهم ولا تستهن بهذا الأمر.
  3. راجع في كل آن الأوقات الكثيرة التي تضيع دون فائدة: الصباح, الإجازات, الانتظار في المستشفى, أوقات الملل والفراغ… إلخ.
  4. خصص وقتاً كافياً لتطوير نفسك: دورات محاضرات أشرطة.
  5. ابدأ على قدر ما تستطيع من صلاة الفجر.. بورك لأمتي في بكورها.
  6. سيطر على نفسك: قد يضع المرء أهدافاً ووسائل ويخطط كما ينبغي ثم يضعف وتسيطر عليه نفسه ثم يمل.

ستة لاءات

ستة لاءات

  1. لا تستصغر نفسك أبداً
  2. لا تستهن بقدراتك..
  3. لا تؤجل ما تستطيع فعله اليوم إلى الغد
  4. لا تحمّل نفسك ما لا تطيق .
  5. لا تجعل سلبياتك تعيقك وضع عيوبك وراء ظهرك وانطلق بأهدافك السامية معالجاً عيوبك مهما كانت
  6. لا تعش في فوضى أو تترك شيئاً للصدف( رتب أوقاتك، نظم حياتك، أوراقك، أعمالك).

بم يصلح العلم ؟

بم يصلـــــــح العلـــــــم ؟

لا يصلــــح العلم الا بثلاث :
  1. تعهــــــد مـا يحفظ
  2. وتعلــــم ما تجهل
  3. ونشـــر ما تعلـــم

14‏/11‏/2009

تحديد الأهداف


تحديد الأهداف يساعدك على حياة أكثر اتزانا من الناحية النفسية…فهو يرشدك إلى طريقك في الحياة..وهو يرشدك إلى الاتجاه الذي ستركز فيه دائما..عند وجود الأهداف..يوجد المعنى للعمل..وهو ما يعني حياة أكثر اتزانا..حيث وجود المعنى مما يحتاجه الانسان للحياة المتزنة.. من الناس من:لا يعرف ما يريد..يحتاج إلى تحديد اهدافه..يعرف ما يريد لكن لا يدرك السبيل إلى تحقيقه..يعرف ما يريد ويدرك سبيل تحقيقه دون ثقة في قدرته..يعرف ما يريد ويدرك السبيل إلى تحقيقه ويصر دائما على تحقيق الهدف….(شخص ناجح)تذكر: الفعل..هو الفرق بين النجاح والفشل..قانون التحكم: ضع البدائل والاحتمالات..وضع حلولا مسبقة للمشاكل المتوقعة..قم دائما بممارسة دورة الفعل والتعديل

1-خطط..2- تصرف..3- قيم النتائج..4- عدل الخطط..5- عد إلى 2..انطلق دائما إلى المستقبل ولا تلتفت إلى الماضي..لا تسمح للماضي بجذبك إلى الوراء..وتعلم من الماضي الأليم بدلا من أن تكرر تجاربك الأليمة مرارا داخل عقلك فتعيشها آلاف المرات دون استفادة..تسامح مع الجميع -وبخاصة الأهل- ولا تحمل الضغائن في نفسك..وثق أنهم لو كانوا يملكون أن يقدموا لك ما هو أفضل لفعلوا.

07‏/11‏/2009

مفهوم الحياة


ماذا تعني الحياه بالنسبه لكثير من الناس الذين يعتقدون انا الحياه هي سنين تقضي من حياته وتنتهي ؟

انظر من حولك لكل شي في الحياه له اهميه في وجوده لماذا لا تدرس الحياه من جميع الجوانب ستجد انا هناك اشياء كثيره في حياتك تمر دون ان تعلم سبب وجودها معنا لكن بالنسبه الي انا اعتبر الحياه عالم من المفاجات تحدث على عالمنا والكثير لا تطري له هذي الاشياء والسنين تبتعد عنك دون انت تستفيد منها كالعقل البشري ....العقل نعمه من نعم الله عز وجل وميزنا بها عن غيرنا من الكئانات هل سئلت يومآ سبب تواجده او ما الفائده منه وما يمكن ان نفعل بهالكثير يعرف ان العقل هو الدائرة الرئيسيه التي من خلاله يقوم بنقل الاوامرمن المخ الى جميع انحاء الجسم لكن هل جميع البشر التفكير متشابه لا بالطبعيختلف كل شخص عن الاخر ...هل حاولت تستفيد من مميزاته وان تقوم بتطويره ليس الكثير من الناس يستفيد منهلانه لا يعلم اهميته ...انظر من حولك هل ترا كل الالات والكترونيات والاجهزه وكل شي من اوجدها العقل البشري لانهم اناس قامو بتطوير عقولهم وقامو بتجهيز كل شيالانهم قامو بحماية عقولهم من اي شي يمكن ان يدخل اليه ويقوم بافسادهاانت يمكنك ان تصبح مثلهم ما عليك الا ان توجهه الى التطوير العقل مثل الاجهزه تقوم الاجهزاه بئرسال البيانات على الشاشه اما العقل يرسل اليك البيانات لكن لا تدع العقل يتحكم بك بال انت الذي تتحكم به لانه يمكن ان يعطيك افكار تضرك وتضر المجتمع وتبعدك عن الناس الان انظر الى الدول الاجنبيه يقومون بتعليم صغارهم منذ الطفوله كيف يستفيد من العقل ويدخلون الى عقولهم التنويع في العلملان الطفل يستطيع ان يميز الاشياء ويستطيع التخزين الكثير من المعلومات معآويصور الذي هم من حوله وما سبب وجودهم معآ في الحياه ويبعدونهم عن ما يفسد العقل وبذالك يكون اذا كبر لديه شي يميزه عن غيره التطوير منذ الصغير يفيدك في الكبر .

قصه عن مفهوم الحياة


الجرة و القهوة

عندما تزدحم حياتك بالواجبات ويبدو انك لا تستطيع ان تقوم بها كلها ، والـ24 ساعة فى اليوم تبدو غير كافية ، تذكر الجرة .. والقهوة وقف أستاذ علم النفس أمام فصله بينما وضع أمامه بضعة أشياء .. وعند بدء الحصة ، وبدون أن ينطق بكلمة ، امسك بجرة فارغة ضخمة جداً ، وبدأ في وضع كرات تنس فيها .. وبعدئذ سأل تلاميذه ، هل الجرة ملآنة ؟. فوافقوه أنها كذلك .. وهنا أحضر الأستاذ صندوق به حصى وأفرغه في الجرة .. ثم هز الجرة فاندفع الحصى ليملأ الأماكن التي بين كرات التنس.. ثم عاد وسأل تلاميذه مرة أخرى هل الجرة ممتلئة ؟ فوافقوه قائلين إنها ممتلئة .. ثم عاد الأستاذ وأخذ علبة ممتلئة بالرمال وأفرغها في الجرة .. وبالطبع ملأ الرمل كل فراغ ممكن .. وعاد وسألهم مرة ثالثة ، هل الجرة ملآنة ؟ . وجاوب التلاميذ في صوت واحد نعم .. وهنا عاد الأستاذ وأحضر فنجانين من القهوة من أسفل المنضدة وصب كل محتوياتهما في الجرة ، ليملأ الفراغات بين حبات الرمل بفعالية .. وهنا قال الأستاذ ، عندما كف التلاميذ عن الضحك .. أنني أريد أن تفهموا أن هذه الجرة تمثل حياتكم وكرات التنس تمثل الأشياء الأهم .. مثل عائلتك ، أطفالك ، صحتك ، أصدقائك ، وأشيائك الحميمة الغالية ، التي لو فقد كل شئ آخر وبقيت هي فقط لاستمرت حياتك ممتلئة والحصى يمثل الأشياء التي تعني مثل عملك ، منزلك ، سيارتك .. والرمل يمثل باقي الأشياء الصغيرة لو أنك وضعت الرمل أولاً في الجرة لما كان هناك مكان للحصى أو كرات التنس !! ثم استطرد قائلا .. ونفس هذا الشئ ينطبق على الحياة .. لو أنك أنفقت كل وقتك وطاقتك على الأمور الصغيرة ، لن يكون لديك مساحة للأمور المهمة بالنسبة لك .. أعطي اهتماما خاصا للأشياء التي تتوقف عليها سعادتك .. العب مع أطفالك .. تابع صحتك بالفحوص الطبية ، اصحب شريكة حياتك للغذاء خارج المنزل ، استمتع , العب بعض الألعاب مرة أخرى .. فدائما سيكون هناك وقت لتنظيف المنزل وإصلاح التالف .. انتبه جيدا لكرات التنس أولا ، الأشياء ذات الأهمية الحقيقية .. ضع لنفسك أولويات .. والباقي هو الرمل .. حينها رفع أحد التلاميذ يده وسأل عما تمثله القهوة ؟ . فابتسم الأستاذ وقال : أننى مسرور لأنك سألت .. فالهدف منها كان أن أريكم أنه مهما كانت حياتك تبدو مزدحمة ، فأنه هناك فيها مكان لفنجانين من القهوة لك مع صديق أو حبيب